-
اختر المحتوى واكتب اهدافا للذاكرة:
·
درس المعلومات التي سيتم حفظها وقرر الاجزاء
المألوفة للطفل والجديدة التي تحتاج للحفظ.
·
ساعد الطفل على انتقاء المحتوى بحيث يكون هادفا،وذو
معنى ومالوفا الى ما للطفل ومن ثم انتقل تدريجيا للمحتوى غير
المألوف.
·
كتابة اهداف تخص المهمات التي سيتم حفظها.
2- حدد ما يتوقع ان يتم تذكرة :
·
يتوجب على الاطفال ان يفهموا بالظبط ما هو متوقع منهم خلال عمليه التعليم.
3-
نظم المعلومات التي سيتم تذكرها:
· ·
تجميع المعلومات على شكل مجموعات
فرعيه صغيره بما يساعد على التذكر بفعليه اكثر.
·
بناء علاقات وروابط .
·
تطوير بناء عام او اطار عمل كلي
لمساعدة الطفل على التذكر.
4 - اعرض المعلومات التي
سيتم تذكرها:
·
طريقه التي يعرض فيها المدرس المعلومات التي سيتم تذكرها تعتبر عوامل
مهمة للتذكر.
·
الوقت المحدد لتنظيم نشاطات الذاكره
يعتبر مهما.
·
كما يجب وقف المشتتات الصفيه والتخفيف
منها خلال تقديم المعلومات للطفل.
·
معرفه وتحديد المعدل والفترة الزمنيه
المناسبة لعرض وتقديم المهمات للطفل.
·
تحديد معدل ما سيتم تقديمه وعرضه
للطفل.
·
يجب ان يتم عرض المعلومات وتقديمها عن
طريق اكثر الوسائل لدى ذلك الطفل.
5- اختر استراتجيات
التدريب و الاعادة:
·
تكرار المعلومات من قبل الفرد بعد ان
يتم تعلم المحتوى او التدريب على المهارة بعد تعلمها.
6- المراقبه الذات:
·
عندما يكرر الاطفال الماده التعليمية
التي سيتم تذكرها يجب تعليمهم ان يراقبوا اداءهم على كل من المهمات الاستدعاء
والمهمات المعرفية.
·
فقد يبدأ المدرس بمراقبه اداء الاطفال
على مهمات الذاكرة.وفي النهاية على الاطفال ان يراقبوا اداءهم بأنفسهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق