الجمعة، 27 أبريل 2012

ست طرق يجب ان يأخذها المدرس بالاعتبار عند التخطيط للعلاج


- اختر المحتوى واكتب اهدافا للذاكرة:
·         درس المعلومات التي سيتم حفظها وقرر الاجزاء المألوفة للطفل والجديدة التي تحتاج للحفظ.
·         ساعد الطفل على انتقاء المحتوى بحيث يكون هادفا،وذو معنى ومالوفا الى ما للطفل ومن ثم انتقل تدريجيا للمحتوى غير المألوف.
·         كتابة اهداف تخص المهمات التي سيتم حفظها.

2- حدد ما يتوقع ان يتم تذكرة :
·         يتوجب على الاطفال ان يفهموا بالظبط ما هو متوقع منهم خلال عمليه التعليم.

3- نظم المعلومات التي سيتم تذكرها:
·  ·         تجميع المعلومات على شكل مجموعات فرعيه صغيره بما يساعد على التذكر بفعليه اكثر.
·         بناء علاقات وروابط .
·         تطوير بناء عام او اطار عمل كلي لمساعدة الطفل على التذكر.
4 - اعرض المعلومات التي سيتم تذكرها:
·         طريقه التي يعرض فيها المدرس المعلومات التي سيتم تذكرها تعتبر عوامل مهمة للتذكر.
·         الوقت المحدد لتنظيم نشاطات الذاكره يعتبر مهما.
·         كما يجب وقف المشتتات الصفيه والتخفيف منها خلال تقديم المعلومات للطفل.
·         معرفه وتحديد المعدل والفترة الزمنيه المناسبة لعرض وتقديم المهمات للطفل.
·         تحديد معدل ما سيتم تقديمه وعرضه للطفل.
·         يجب ان يتم عرض المعلومات وتقديمها عن طريق اكثر الوسائل لدى ذلك الطفل.

5- اختر استراتجيات التدريب و الاعادة:
·         تكرار المعلومات من قبل الفرد بعد ان يتم تعلم المحتوى او التدريب على المهارة بعد تعلمها.

6- المراقبه الذات:
·        عندما يكرر الاطفال الماده التعليمية التي سيتم تذكرها يجب تعليمهم ان يراقبوا اداءهم على كل من المهمات الاستدعاء والمهمات المعرفية.
·         فقد يبدأ المدرس بمراقبه اداء الاطفال على مهمات الذاكرة.وفي النهاية على الاطفال ان يراقبوا اداءهم بأنفسهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق